عندك فكرة؟
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
عندك فكرة؟
اخواتي واخواني الاعزاء
السلام عليكم
عندي سؤال ما لقيت اجابته من فترة طويلة
رغم اني حاولت كثير ادور هون وهون
ورغم اني سألت ناس متخصيين ( يعني درسوا شريعة ) في الموضوع
ورغم اني حاولت اقرأ عن الموضوع في اكثر من مصدر
فيا ريت ... اي شخص بيعرف جواب واضح ومقنع يفيدني فيه مشكورا
السؤال بسيط وواضح ، مثل ما بتمنى الاجابة تكون
هل الموسيقى حرام؟
طبعا انا بحكي عن الموسيقى بمعناها المجرد
يعني مجرد انك تسمع شخص بيعزف على عود او كمان او او او
يا ريت يا جماعة اي حد بيعرف جواب مقتع ينورني فيه
بس ملاحظة صغيرة : يا ريت يا جماعة بدون اجتهادات شخصية
يعني بتمنى من كل قلبي ما اسمع رد من قبيل ( طبعا الموسيقى حرام ) بدون دليل
ويا ريت اي شخص حابب يحط حديث يكون حديثه مع السند
ويا ريت كمان انه ما حد يفسر آية او حديث بناء على فهمه الخاص
لانه احنا ناس مش متخصصين في العلوم الشرعية، وما بتوقع انا وصلنا لمرحلة بتسمحلنا نأول الآيات والاحاديث
يعني باختصار بدي رأي عالم ثقة، او حديث واضح مع سند قوي ، بدون اجتهادات شخصية
والله يجزيكم الخير مقدما
السلام عليكم
عندي سؤال ما لقيت اجابته من فترة طويلة
رغم اني حاولت كثير ادور هون وهون
ورغم اني سألت ناس متخصيين ( يعني درسوا شريعة ) في الموضوع
ورغم اني حاولت اقرأ عن الموضوع في اكثر من مصدر
فيا ريت ... اي شخص بيعرف جواب واضح ومقنع يفيدني فيه مشكورا
السؤال بسيط وواضح ، مثل ما بتمنى الاجابة تكون
هل الموسيقى حرام؟
طبعا انا بحكي عن الموسيقى بمعناها المجرد
يعني مجرد انك تسمع شخص بيعزف على عود او كمان او او او
يا ريت يا جماعة اي حد بيعرف جواب مقتع ينورني فيه
بس ملاحظة صغيرة : يا ريت يا جماعة بدون اجتهادات شخصية
يعني بتمنى من كل قلبي ما اسمع رد من قبيل ( طبعا الموسيقى حرام ) بدون دليل
ويا ريت اي شخص حابب يحط حديث يكون حديثه مع السند
ويا ريت كمان انه ما حد يفسر آية او حديث بناء على فهمه الخاص
لانه احنا ناس مش متخصصين في العلوم الشرعية، وما بتوقع انا وصلنا لمرحلة بتسمحلنا نأول الآيات والاحاديث
يعني باختصار بدي رأي عالم ثقة، او حديث واضح مع سند قوي ، بدون اجتهادات شخصية
والله يجزيكم الخير مقدما
رد: عندك فكرة؟
صراحة انا ما بقدر افيدك
بس بتوقع هذا الموقع يفيدك كثير
www.islam-qa.com
بس ما تنسى تغير اللغة للعربي و اعمل بحث
و اذا ما حدا طرح الموضوع بتقدر تسأل عنه
بس بتوقع هذا الموقع يفيدك كثير
www.islam-qa.com
بس ما تنسى تغير اللغة للعربي و اعمل بحث
و اذا ما حدا طرح الموضوع بتقدر تسأل عنه
Scorpion Payne- عدد المساهمات : 266
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
العمر : 37
رد: عندك فكرة؟
السلام عليكم
هو الموسيقى لوحدها شيء مختلف عن الموسيقى مع غناء وكلام محرم
والصراحه ان تفسير الايات القرآنية هو من المفسرين واجتهاداتهم - فلم تذكر كلمة الموسيقى او معازف نصاً-
لكن مر علي هذا الحديث ذكرت فيه كلمة معازف - واكيد هي الالات الموسيقيه- والحديث صحيح
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة » (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).
وقد أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير.
وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).
وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:
أولاهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم.
ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).
عموما هناك ايضا تفاوت في الحكم وتفسير النص بين الاباحة والتحريم المطلق .....وهذا حال الكثير من المسائل الفقهية
لكن دائما يمكن للمرء ان يتنبأ بلأمر بقلبه ...وبقلبه فقط..... لكن بصدق وبدون عوامل خارجية
هو الموسيقى لوحدها شيء مختلف عن الموسيقى مع غناء وكلام محرم
والصراحه ان تفسير الايات القرآنية هو من المفسرين واجتهاداتهم - فلم تذكر كلمة الموسيقى او معازف نصاً-
لكن مر علي هذا الحديث ذكرت فيه كلمة معازف - واكيد هي الالات الموسيقيه- والحديث صحيح
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة » (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).
وقد أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير.
وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).
وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:
أولاهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم.
ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).
عموما هناك ايضا تفاوت في الحكم وتفسير النص بين الاباحة والتحريم المطلق .....وهذا حال الكثير من المسائل الفقهية
لكن دائما يمكن للمرء ان يتنبأ بلأمر بقلبه ...وبقلبه فقط..... لكن بصدق وبدون عوامل خارجية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى