طلاب 2005 بكلية الطب الجامعة الاردنية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

آخر القساميين

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

آخر القساميين Empty آخر القساميين

مُساهمة من طرف بهاء السبت أغسطس 08, 2009 7:00 pm

خبر قرأته في موقع الجزيرة نت واحببت مشاركتكم به...

رحل عن عمر يناهز المائة عام آخر الشيوخ المجاهدين التاريخيين في أراضي 48 ممن عرفوا عز الدين القسام وشاركوا بالثورة القسامية التي امتدت في الفترة ما بين عامي 1936 و1939 تاركا خلفه سمعة طيبة ومكتبة ضخمة.

وقضى الشيخ سالم صقر الذي ولد عام 1909 في بلدة كفركنا في الجليل أمس، وقد حافظ في حياته على صحة جيدة وذاكرة قوية

وعاصر صقر تبدل الحكم في فلسطين ثلاث مرات منذ الحكم العثماني مرورا بالاحتلال الإنجليزي وانتهاء بالاحتلال الإسرائيلي، وقضى عقودا من عمره إماما في عدة مساجد في الجليل وكان يعرف بكونه قارئا نهما

ويفيد نجله الشيخ خالد أن والده تمتع بصحة ممتازة وظلت العائلة تستفيد من معلوماته القيمة، وهو يغرف من بحر ذاكرته حتى هزل جسمه قبل أسبوعين فبات يؤدي الصلاة
مستلقيا في فراشه وتابع أنه قد لفظ أنفاسه أثناء تأديته صلاة العصر


وأضاف ابن الفقيد أن والده وحتى آخر أيامه ظل يستذكر المجاهد الشهيد عز الدين القسام ومسيرته، فيذكر الراحل أنه وفي طريقه من الناصرة إلى حيفا في العشرين من نوفمبر/تشرين الثاني 1935 قرأ في جريدة فلسطين اليومية خبر استشهاد الشيخ المجاهد عز الدين القسام.

وأنه عند وصوله لحيفا شارك في تشييع جنازة القسام ورفيقيه (أبو عبد الله الزيباوي ومجاهد من مصر) الذين دفنوا في مقبرة بلد الشيخ بعد استشهادهم في أحراش يعبد.

وبعد؛
في الامس مات آخر القساميين، و انتهت حكاية ثورة القسام الى الابد
غادرنا آخر الذي كانوا ينتظرون ، وقضى كل ابطال القسام نحبهم

فماذا بعد؟

هل مات القسام ؟ وهل ماتت فكرته ؟ وهل ضحى القسام بدمه في سبيل ... قضية خاسرة؟
هل ماتت فلسطين العربية ، من بحرها الى نهرها؟ ام ان القسام مات في سبيل فلسطين اخرى غير تلك التي نعرفها؟
هل مات القسام في سبيل جزر معزولة من ارضنا في ارضنا؟ هل مات ليعطي سلطة كاذبة او حكومة خائفة لمن جاء بعده ليمتص دمه ويتاجر بمصير شعبه؟
هل ينتمي الى القسام ، العربي المسلم، من باع وطنا، في مقابل هوية تسمح له بدخول هذا الوطن؟

الفاتحة على ارواح الشهداء، كل الشهداء


بهاء
بهاء

عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
العمر : 36

http://wattan.wordpress.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آخر القساميين Empty رد: آخر القساميين

مُساهمة من طرف Mohammad Ghalib Riziq الأحد أغسطس 09, 2009 5:25 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا أخ بهاء على الموضوع القيم الذي بث في قلبي السرور
وذلك بأن هناك من هم جنود لهذا الدين حتى ولو بلغوا المئة من عمرهم كهذا المجاهد البطل رحمه الله رحمة واسعة وأدخله فسيح جنانه وجميع المسلمين والمجاهدين في سبيله

لكن اسمح لي أخي أن أنبه إلى أمر وقع فيه كثير من المسلمين وهو وفق ما تعلمت وقرأت من أن قراءة الفاتحةعلى الموتى أمر مبتدع لا يجوز للفتاوى التالة:
من موقع الشيخ بن باز رحمه الله وهذا مقتطف من الفتوى
( أما إهداء الفاتحة أو غيرها من القرآن إلى الأموات فليس عليه دليل فالواجب تركه؛ لأنه لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم ما يدل على ذلك، لكن يشرع الدعاء للأموات والصدقة عنهم وذلك بالإحسان إلى الفقراء والمساكين، يتقرب العبد بذلك إلى الله سبحانه ويسأله أن يجعل ثواب ذلك لأبيه أو أمه أو غيرهما من الأموات أو الأحياء. لقول النبي عليه الصلاة والسلام: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ولأنه ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أن رجلا قال له: يا رسول الله إن أمي ماتت ولم توص وأظنها لو تكلمت لتصدقت أفلها أجر إن تصدقت عنها قال: (( نعم )) متفق على صحته. )
ورابط الموقع: (http://www.ibnbaz.org.sa/mat/107)

وقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء ما نصه : هل يجوز قراءة الفاتحة أو شيء من القرآن للميت عند زيارة قبره ، وهل ينفعه ذلك ؟

فأجابت :

( ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يزور القبور ، ويدعو للأموات بأدعية علمها أصحابه ، وتعلموها منه ، من ذلك : ( السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، نسأل الله لنا ولكم العافية ) ، ولم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قرأ سورة من القرآن أو آيات منه للأموات مع كثرة زيارته لقبورهم ، ولو كان ذلك مشروعاً لفعله ، وبينه لأصحابه ؛ رغبةً في الثواب ، ورحمةً بالأمة ، وأداءً لواجب البلاغ ، فإنه كما وصفه تعالى بقوله : ( لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ )التوبة/128.

فلما لم يفعل ذلك مع وجود أسبابه دل على أنه غير مشروع ، وقد عرف ذلك أصحابه رضي الله عنهم فاقتفوا أثره ، واكتفوا بالعبرة والدعاء للأموات عند زيارتهم ، ولم يثبت عنهم أنهم قرأوا قرآناً للأموات ، فكانت القراءة لهم بدعة محدثة ، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) متفق عليه )

انتهى من فتاوى اللجنة 9/38

والله أعلم.
ورابط الفتوى (http://akhawat.islamway.com/forum/index.php?showtopic=18644)

والله أعلم
Mohammad Ghalib Riziq
Mohammad Ghalib Riziq

عدد المساهمات : 328
تاريخ التسجيل : 15/10/2008
العمر : 37
الموقع : www.med-pulse.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آخر القساميين Empty رد: آخر القساميين

مُساهمة من طرف بهاء الأحد أغسطس 09, 2009 9:42 pm

ورد في باب "ما يقول زائر القبور" من كتاب الأذكار للنووي ان يقول الزائر

ا
لسّلام على أهل الدّيار من المؤمنين والمسلمين، ويرحم الله المستقدمين منكم ومنّا والمستأخرين وإنّا إن شاء الله بكم لاحقون.

السّلام على أهل الدّيار من المؤمنين، وإنّا إن شاء الله بكم للاحقون، أسأل الله لنا ولكم العافية.


ثم ورد في نهاية الموضوع :

ويستحبّ للزّائر الإكثار من قراءة القرآن والذّكر، والدّعاء لأهل تلك المقبــرة وسائـــر الموتـــى والمسلمين أجمعين. ويستحبّ الإكثار من الزّيارة، والإكثار من الوقوف عند قبــور أهــل الخيـــــر والفضل. والله أعلم


صديقي محمد : قبل سنتين زرت الاراضي المقدسة لاداء العمرة، وفي الحرمين لاحظت وجود حلقات علم يقيمها المشايخ المعتمدين من الحكومة السعودية لتعليم الناس " امور دينهم " ، فقررت من باب الفضول اولا - حتى اكون صريح - والاستفادة ثانيا ان احضر بعض هالحلقات، لكن للأسف خاب ظني تماما، فكل الحلقات اللي زرتها على امتداد 8 ايام - بمعدل 3 او 4 حلقات يوميا كانت بتتحدث في مواضيع عددها بعدد اصابع اليد الواحدة : اطالة اللحية، تقصير الثوب، استعمال السواك، طاعة ولي الامر ومحاربة الارهاب ...
وفي يوم الجمعة كان من فضل ربنا اكون في الصفوف الاولى للحرم النبوي، وصرت اتخيل كيف اني موجود في مكان كان الرسول صلى الله عليه وسلم موجود فيه وفي هالمكان بالذات كانت كثير من الخطب العظيمة للرسول عليه الصلاة والسلام ومن هون كانت تنطلق الجيوش الاسلامية، وتوقعت انه الشيخ اللي بملك الجرأة على الوقوف على منبر الرسول صلى الله عليه وسلم لازم يكون امام حقيقى بحكي هم المسلمين وبرجع لخطبة الجمعة هيبتها المسروقة، ورغم احوال المسلمين في ايامها في فلسطين وغيرها، الا اني تفاجأت بشيخ بقرأ من ورقة معدة سلفا عن موضوع ... الاسراف في استعمال المياه

وحتى اكون موضوعي وما اعمم قررت بعد ما رجعت من العمرة استطلع المواضيع اللي بتكلموا عنها الشيوخ السعوديين حصرا، وللاسف كل المحاضرات اللي اطلعت على مواضيعها كانت بتتحدث عن المواضيع الخمسة اللي ذكرتها، ولما وجدت محاضرة بتتحدث عن غزة، امضى الشيخ - الله يعطيه العافية - اكثر من نصها بحكي كيف انو اللي صار في غزة احد اسبابه انه حكامها تعاونوا مع الصفويين ضد اهل السنة والجماعة..

انا ما بقلل من قيمة اطالة اللحية - رغم اني للاسف مش ملتزم بهالموضوع - ولا السواك ، لكن المشكلة انو العلماء السعوديين - والسعوديين حصرا - بعطوا الموضوع اكبر من قيمته بكثييييير، لاسباب بعضها معروف للجميع، والنقطة الثانية انو الفتوى غير ملزمة، وهي ابدا ما بتمثل أمر رباني، كل الموضوع انها اجتهاد من عالم شرعي ، بقبل الصواب وبقبل الخطأ، وبعتقد - واذا كنت غلطان صححني - انو من حقي استفتي اكثر من عالم واختار الفتوى اللي بحس انها اقرب الى الصواب، وبصراحة، انا مش مقتنع بانو قراءة الفاتحة لا تجوز، وخليني اصيغ السؤال بطريقة ثانية : هل قارئ الفاتحة على روح الميت آثم؟ يمكن هالصيغة تخلي الموضوع اوضح...

شكرا على التنبيه، بتمنى صدرك يتسع للرد، وان شاء الله ربنا يوفقنا لطاعته



بهاء
بهاء

عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
العمر : 36

http://wattan.wordpress.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آخر القساميين Empty رد: آخر القساميين

مُساهمة من طرف Mohammad Ghalib Riziq الأحد أغسطس 09, 2009 10:08 pm

وعليكم السلام أخي بهاء
لا تخاف صدري بإذن الله سيتسع لردك ورد غيرك
وأنا عندما وضعت ردي الأول كنت موقنا تماما بأنك سترد عليه

أخي أنا الآن لن اناقشك في ما قلت بالوقت الحاضر لأن الأمر يحتاج مني بعض التحري والبحث للرد عليك بالرد العلمي الشافي بإذن الله وأنا أملكه واعرفه لكني أريد شيئا من الوقت لأخرجه لك بالصيغة المناسبة بإذن الله
لكن مع ضيق الوقت وقرب امتحاني أجلت ردي إلى حين انتهاء الإمتحان بإذن الله
علما اني أيضا بإذن الله سأرد عليك في الموضوع الذي طرحته مسبقا عن حكم الموسيقى

لكن أمهلني شيئا من الوقت
لأن الهدف من الرد ليس الرد بحد ذاته بل تبيان وجهة النظر والفكرة وأنت خير من يقدر ذلك
فجزاك الله خيرا ووفقنا جميعا لما هو خيرنا وخير أمتنا وأبعد عنا الفرقة والبغضاء والتناحر لمجرد إختلاف رأي
فأمهلني...ـ
Mohammad Ghalib Riziq
Mohammad Ghalib Riziq

عدد المساهمات : 328
تاريخ التسجيل : 15/10/2008
العمر : 37
الموقع : www.med-pulse.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى