طلاب 2005 بكلية الطب الجامعة الاردنية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرسائل

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

الرسائل Empty الرسائل

مُساهمة من طرف بهاء الأربعاء أكتوبر 07, 2009 11:00 pm



كأي صباح صحونا في الصباح الباكر، اكلنا على عجل : زوجتي اعدت طبق بيض و ( محاشي ) - ( كاسة شاي ) على الهامش . خرجنا بعد ذلك للتجمهر في المكان المحدد . هيا ، الحركة باتجاه البريد / انضم الينا كثيرون في الطريق : ممثلو احزاب ، وشخصيات عامة ، وطلبة من الجامعات وكليات المجتمع ، وآخرون. وكان ثمة شاحنات ضخمة ترافقنا ، وتحمل الكثير من مغلفات الرسائل التي تبرعت بها مصانع ورق وطنية : ذاهبون الى مكتب البريد . احدهم ادلى بتصريح قال فيه ان التزاحم امام (كاونتر) البريد امر غير مستحب. لوحظ ان ( سيارات شرطة) تسير جنبا الى جنب ، ولكنها لا تتدخل - نحن لم نهتف ، ولم نرفع يافطات ، ولم نعق حركة السير رغم ان عددنا كبير للغاية - لم تشهد البلاد مثله.

جعنا في الطريق الى مكتب البريد. جلسنا ارضي ، واكلنا. تعرفون ان النساء حويطات ولا يهملن هذا الجانب الحساس. طبايخ ايضا ، ومخلل، و ( ارجيلة ) بعد كل هذا .

نهضنا وتقدمنا باتجاه مكتب البريد. صارثمة تدافع عند مدخل المكتب: نريد ( طوابع واردات ) حالا . موظفة الكاونتر قالت اننا سوف نحصل على هذه الطوابع بالنظام. انتظمنا واخذنا الطوابع / الصقنا هذه الطوابع على مغلفات الرسائل التي نحملها / وضعناها في الصندوق ( بريد عاجل ) .

تنفسنا الصعداء.

شعرنا اننا قمنا بالواجب : نحن نعرف ان تلك المغلفات لا تحتوي على اي رسائل - مجرد مغلفات فارغة ارسلناها الى مكان ما / كل مكان تعبيرا عن موقفنا الثابت.




*************************************

من كتاب "اليها بطبيعة الحال" للساخر الرائع الراحل محمد طمليه
بهاء
بهاء

عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
العمر : 36

http://wattan.wordpress.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرسائل Empty رد: الرسائل

مُساهمة من طرف Scorpion Payne الخميس أكتوبر 08, 2009 7:11 pm

شكرا اخي ........ ننتظر منك المزيد الرسائل Icon_biggrin
Scorpion Payne
Scorpion Payne

عدد المساهمات : 266
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
العمر : 37

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرسائل Empty رد: الرسائل

مُساهمة من طرف اسراء الخميس أكتوبر 08, 2009 8:29 pm

بصراحة الكلام مبهم لم افهمه كثيرا
ننتظر البقيه
شكرا.
اسراء
اسراء

عدد المساهمات : 694
تاريخ التسجيل : 19/10/2008
العمر : 36

http://www.6abib.com/ask

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرسائل Empty رد: الرسائل

مُساهمة من طرف بهاء الخميس أكتوبر 08, 2009 9:57 pm

حمزة : شكرا لمرورك العطر
اسراء : جزء من جمال بعض النصوص هو امكانية فهمها بطرق مختلقة تبعا لخلفية القارئ ومزاجه عند القراءة، وتبعا لما يريد القارئ نفسه من النص ، وغالبا ما يتحاشى الكتاب حصر معاني نصوصهم في معنى واحد ضيق اذا ما سئلوا عن قصدهم من جملة واحدة معينة او فقرة او جزء من النص ، بل يتركون عادة للقارئ لذة توقع معنى النص وفهمه تبعا لما يبحث عنه القارئ داخل ما يقرأه... على العموم، تساعد معرفة السياق الذي جاء فيه النص في كثير من الاحيان على فهم احد جوانبه، كما ان مشاركة القراء بعضهم في آرائهم حول معنى النص ( وهو هدفي من نشره هنا ) يساعد على فهم لجوانبه بصورة ادق واعمق ..فالنص في النهاية ، سواء اكان شعرا ام نثرا، هو خليط من فكرة ما ومن اسلوب الكاتب ومن مشاعره ومن ثقافة القارئ وحاجاته ، والنص الذي اقرأه انا يختلف تماما عن نفس النص عندما يقرأه شخص آخر، تماما كما اختلف انا كلية عن هذه الشخص الآخر... فهمت انا من النص نقد الكاتب سلوك الاحتجاج من اجل الاحتجاج، والشعور بالرضا عن النفس واداء كل الواجب لمجرد الخروج في مظاهرة او التبرع لقضية .. ويحاول ايضا نقد غرقنا في تفاصيل الاحتجاج ونسيان القضية الاصلية والدافع الاصلي وهو ما يظهر واضحا هذه الايام...آسف على الاطالة، لتمنى ان اسمع رأيك في معنى النص ( وهو ما يتيح لي كقارئ فهما افضل بكل تأكيد) وشكرا على اهتمامك ومرورك العطر
بهاء
بهاء

عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
العمر : 36

http://wattan.wordpress.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرسائل Empty رد: الرسائل

مُساهمة من طرف اسراء الخميس أكتوبر 08, 2009 11:27 pm

شكرا لتوضيحك الوافي بهاء


نحن نعرف ان تلك المغلفات لا تحتوي على اي رسائل - مجرد مغلفات فارغة ارسلناها الى مكان ما / كل مكان تعبيرا عن موقفنا الثابت.

ما وصلتني من النص فكرتان رئيسيتان
1- مدى معاناة الشعب في توصيل اي ملاحظة او رأي الى الجهة المعنيه بذلك
2- وهي من الاقتباس ..اننا حتى لا نثق بالجهة التي نرسل لها "الى مكان ما " ورغم ذلك نصر على آرائنا "الثابت"
وحتى لو لم نستفد من الامر شيئا
وهذا يجسد حقيقة عقولنا االمنغلقة ..واننا شعب يهتم بالقيل والقال في اداء الواجب بيننا اكثر من اهتمامه في اداءه بطريقة ممكن ان تفيد بها صاحب الحق...وكأن ذلك عبأ على ظهورنا نود التخلص منه  فقط..ولا نعيش معه قلباً وقالباً

Smile
اسراء
اسراء

عدد المساهمات : 694
تاريخ التسجيل : 19/10/2008
العمر : 36

http://www.6abib.com/ask

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرسائل Empty رد: الرسائل

مُساهمة من طرف بهاء الجمعة أكتوبر 09, 2009 12:52 pm

افكار حلوة اسراء، خصوصا الفكرة الثانية

هالنص والردود عليه ذكروني بفكرة كانت تخطر على بالي ايام سنة اولى،،وحتى قبل سنة اولى، ايام المدرسة لما كنت احط تصورات معينة عن الجامعة ، وبيئة الجامعة وشو اللي بدي اياه من الجامعة...هالفكرة كانت باختصار وجود نادي او تجمع هدفه اختيار كتاب كل شهر بحيث انه كل الاعضاء يقرأوا الكتاب خلال هالفترة...كتاب سياسي او ثقافي او ديني او او ... مش مهم الموضوع، واعضاء اردنيين وعرب واجانب ، من الشمال والجنوب ، مش مهم الاصل، المعيار الوحيد هو الحرية في التفكير والاتفاق على الفكرة او رفضها...بجتمع كل الاعضاء آخر الشهر وبعرض كل واحد منهم فكرته عن الكتاب وشو الاشياء اللي شدته وشو الاشياء اللي بتمنى يغيرها في الكتاب ....

هي مجرد فكرة ، ما كان في امكانيات او دعم كافي حتى اطبقها ....ممكن تكون موجودة فعلا في الجامعة او خارجها ، وممكن كثير ناس غيري سبقوني الها وطبقوها ، بس هي فكرة وحبيت اشارككم فيها
بهاء
بهاء

عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
العمر : 36

http://wattan.wordpress.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرسائل Empty رد: الرسائل

مُساهمة من طرف ملك الأحد أكتوبر 11, 2009 7:24 pm

جزء من جمال بعض النصوص هو امكانية فهمها بطرق مختلقة تبعا لخلفية القارئ ومزاجه عند القراءة، وتبعا لما يريد القارئ نفسه من النص ، وغالبا ما يتحاشى الكتاب حصر معاني نصوصهم في معنى واحد ضيق اذا ما سئلوا عن قصدهم من جملة واحدة معينة او فقرة او جزء من النص ، بل يتركون عادة للقارئ لذة توقع معنى النص وفهمه تبعا لما يبحث عنه القارئ داخل ما يقرأه


لا اعتقد ان الهدف من عدم وجود معنى محدد لما يريد الكاتب ان يوصله الى قرائه هو اتاحة الفرصة لهم لاستنباط المعنى الذي يتناسب معهم بل وضع القارئ في جو من الغموض والضياع ، فنحن الان نعيش زمن الحداثة وما يسمى بالادب الحديث وينشط فيه الكتاب الحداثيون وهم للاسف كثر ، يجتذبون الكثير من الشباب العربي بطريقة عجيبة حتى اخذ الكثير منا على عاتقه الدفاع عنهم والهجوم على منظومة الادب العربي القديم وانتقاد الرتابة -كما يظنون - المتمثلة بالصور التشبيهية والاستعارات المكنية والتصريحية التي ردوها الى التعقيد والجمود في الطرح ومحاولة لاخراج القارئ من جو النص والذهاب به الى محاولات بائسة لفهم المعنى المراد ايصاله واتفقوا على ان الادب الحديث ابسط وأقرب الى الواقع كونه لا يضع القارئ في نمط وسياق موسيقي مكرر كما يدعون ، ولكن هؤلاء نسوا اننا يجب ان لا نجعل من جهلنا في لغتنا العربية الام حجة لنتهم الادب العربي بالتعقيد والرتابة . ثم اننا لو نظرنا بعين اكثر وعيا واكثر قدرة على الاعتراف لاكتشفنا ان قسما كبيرا من النصوص والقصائد الحديثة غير مفهومة وليس لها معالم واضحة بل انها تخرجك الى عالم من الحيرة وتضعك في دوامة من الاسئلة التي تحاول ان تجد لها اجابة ويتبادر الى ذهنك اعتراف واحد ليس له اساس من الصحة وهو ان الذي كتب النص أو القصيدة يملك من الفكر والابداع ما لا يمكن لعقلك الصغير ان يستوعبه ولانك ترفض الاعتراف بذلك فان المخرج الوحيد الذي سيكون امامك للخروج من هذا المأزق هو ان تدعي انك فهمت لا وبل ادركت ان كل ما قيل يصب بحر المنطق لانك لا تريد الاعتراف بانك لم تفهم ، والصحيح انه ليست لديك اي مشكلة في الادراك او الفهم لكن المشكلة تكمن في النص أو القصيدة االتي حاول كاتبها ان يلفها بالغموض ويستخدم فيها العبارات غير المتناسقة والمفاهيم غير المترابطة في غير مواضعها ليوقعنا في الفخ الذي رسمه وليجعلنا نمجد كتاباته كلها ونعتقد انه يتجاوزنا بفكره وابداعه بخطوات لا يكمن لنا في يوم من الايام ان نفكر مجرد التفكير باننا يكمن ان نتخطاها فنعود اللى استصغار انفسنا وتبجيلهم لا وبل الاقتناع المطلق بما يصدرونه الينا من فكر مدسوس لندافع عنه ونتخذه مبادئ لنجد انفسنا في النهاية وقد انسقنا الى فكر لا يمكن ان نعتنقه لو واجهناه امامنا مباشرة ،يبقى ان ندرك ان مشكلتنا مع الادب القديم هو في ضعفنا بلغتنا الام ولكن مشكلتنا مع الادب الحديث هي استهانته بفكر القارئ العربي المهتم . قد يقول البعض انني ظلمت الادب الحديث وضربت بكل انجازات منظومة الادب الحديث عرض الحائط . انا لا استطيع ان انكر على كتابنا العرب اجازاتهم الفكرية وابداعاتهم ولكن في نفس الوقت لا اسمح بان يتم توجيهي للوقوع بفخ الحداثة التي يقودها اليوم عدد كبير من الكتاب لا اعتقد ان المجال سيكون مواتيا لذكر اسمائهم أو التعريج على بعض نصوصهم التي تثبت ما اقول وانا ايضا لا اتهم محمد طمليه الذي مهد لنشوء خط الادب الساخر في الاردن منذ السبعينات ، وفي التهاية ما دام من شروط الادب ان لا يفهم ، فما الغاية منه اذا ؟ هل هو طلاسم أم احاجي الغاز ، وما دام الكاتب لايريد ان يقولب افكارنا بمعنى محدد مرتبط به ، فما الغاية من طرح افكاره مقدما؟

ملك

عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرسائل Empty رد: الرسائل

مُساهمة من طرف بهاء الأحد أكتوبر 11, 2009 9:20 pm

شكرا ملك على مشاركتنا برأيك وعلي الاعتراف بسعادتي البالغة لخوض نقاش على هكذا مستوى ، الامر الذي افتقدته في كليتنا العزيزة لفترة طويلة ...

اتفق معك في البداية في كثير من النقاط التي ذكرت في مشاركتك، ولا بد هنا من التنويه بأنني لست من انصار الادب الحداثي على اطلاقه، بل انني اقرب الى رفض الكثير من جوانبه، خصوصا ما يتعلق منها بالشعر الحر ، مع عدم اغفال بعض الشعراء الذين قدموا قصائد شعر حر رائعة المعاني ، بغض النظر عن قيمتها كنص ادبي، وعلى رأسهم الرائع احمد مطر

اما فيما يخص الادب العربي الاصيل ومقارنته بالادب الحداثي فاعتقد انها مقارنة ظالمة بعض الشيء، و اعجابي بنص حديث - ولا اظن انه ينتمي الى النصوص الحداثية التي ذكرتها انت - لا يعني باي حال من الاحوال تنكري لتراثنا العربي الرائع ولغتنا المقدسة ، وقد يفيد في هذا السياق ان اذكر انني من اشد المعجبين بتراثنا الادبي وعمالقة الشعر والنثر القدامى والمعاصرين من ذات المدرسة، واحتفظ في مكتبتي ببعض الكتب التي اداوم على قرائتها كلما تسنى لي الوقت ، وتحتل ايام طه حسين وشيطان عباس محمود العقاد واسئلته موضع الصدارة في هذه المكتبة المتواضعة..

لكن حقيقة ان تراثنا الادبي العربي هو كنز لا تجد مثيله في معظم حضارات العالم ، وان لغتنا فيها من الجمال والابداع ما يستغرق اعمارا دون الاحاطة به، لايمنع من الانفتاح على تجارب جديدة في الابداع، دون الانتقاص من قيمة ادبنا بوصفه المرجع الاول لنا، ولولا هذا الانفتاح - ممثلا في معظمه في حركة الترجمة التي بدات مؤخرا في التعافي والاستيقاظ من سباتها - لما وصلت الينا روائع انسانية اضافت الكثير الى مخزوننا الثقافي ، وهذا يشمل الادب الروسي في منتصف القرن الماضي ، بالاضافة الى الادب الامريكي اللاتيني - ظاهرة باولو كويلهو و ماركيز ، ولنتخذ من هذا الأخير مدخلا لما يلي...

اعتقد ان كل من قرأ لماركيز روايته الشهيرة مئة عام من العزلة - واظن انك منهم - يتفق معي ان حجر الزاوية في ابداع ماركيز هو قدرات خياله اللامحدودة، وهو الذي بنى عالما كاملا لقرية او مدينة على مدى اكثر من جيل واكثر من حقبة تاريخية ، ومما لا شك فيه ان خيال ماركيز يمكن تفسيره واسقاطه على الواقع بالف طريقة وطريقة ، ومن المؤكد ان القارئ العربي يفهم هذا الخيال ومعانيه بطريقة تختلف تماما عن القارئ اللاتيني على سبيل المثال، وهذا ما قصدته بقولي ان الكتاب لا يحبذون حصر معاني نصوصهم في معنى واحد ضيق ... تخيلي لو ان ماركيز اصدر كتابا يشرح فيه معاني روايته ويحدد زمانها ومكانها الحقيقيين وشخوصها ،، هل كانت ستجد نفس الصدى والاثر الساحر في كل ارجاء العالم ؟ وهذا ما ينطبق ايضا على آخرين من المبدعين ...

اما عن تجربتنا العربية وما يسمى بالادب الحداثي ، فانا اصنف هذه التجارب على انها محاولات غير ناضجة لاقتباس مدارس مختلفة انتهت الى نصوص متهالكة في كثير من الاحيان، كما اشرت في مساهمتك، كما انتهت الى نصوص ابداعية لها قيمتها في احيان اخرى وهو ما اشرت اليه انا، ولكن حقيقة ان معظم هذه النصوص لا قيمة ادبية لها فعلا، لا يجب ان يعمينا عن حقيقة وجود بعض الكتاب الذين يستخدمون هذا النوع من الادب في انتاج تجارب تراعي الخصوصية الادبية العربية وتقدم جديدا للمسيرة الادبية ، كما فعل ارباب الادب الساخر وعلى رأسهم المرحوم طمليه استجابة لظروف سياسية واجتماعية حتمت السخرية من واقع لم يتمكنوا من تغييره كما لم يتمكنوا او لم يريدوا انتقاده مباشرة.وفي هذا السياق فانا اعتقد انك كنت قاسية في تعميم حكمك ..

لا شك ان الادب العربي (الكلاسيكي ) نوع راق من الادب اضاف لنا الكثير ، ولكن الحيز المعقول من حرية فهم النص الذي توفره لنا بعض النصوص الحديثة يعطينا احساسا باللذة ربما - واقول ربما - كنا نفتقده في ما سبق .

اشكرك مرة اخرى على مشاركنا رأيك، واعتذر عن الاطالة..
بهاء
بهاء

عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
العمر : 36

http://wattan.wordpress.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى