حجاب المرأة المسلمة فى الكتاب والسنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حجاب المرأة المسلمة فى الكتاب والسنة

مُساهمة من طرف Scorpion Payne في الخميس مايو 28, 2009 5:36 pm

بسم الله الرحمن الرحميم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


نظرا لإنتشار الحجاب المتبرج وددت أن أشارك في توضيح شروط اللباس الشرعي للمرأة المسلمة

من الكتاب و السنة و الله أسأل التوفيق و السداد و القبول .....


* شروط اللباس الشرعي و الأدلة من الكتاب و السنة :

1- استيعاب جميع البدن عدا الوجه والكفين على قول المحققين من أهل العلم وجمهور العلماء والفقهاء من الأحناف

والمالكية والشافعية , ورواية عن أحمد بن حنبل وهو المعتمد عند ابن مفلح والمقدسيين ( راجع الجلباب والرد المفحم )

وأن لا يكون زينة في نفسه.

الدليل في سورة النور آية 31 " و قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن و يحفظن
فروجهن و لا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها و ليضربن بخمرهن على جيوبهن و
لا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو
................"
وقال المفسرون أيضاً فى ان القصود ب ( إلا ما ظهر منها ) الوجه والكفين ,
وهذا قول ابن عباس وابن عمر وعائشة , ومن التابعين سعيد بن جبير ومجاهد
وعطاء والضحاك ( ابن كثير , والقرطبى )

الخمار : ثوب تغطي به المرأة رأسها وعنقها ( راجع الرد المفحم للإمام الألبانى )

الجيب : موضع فتحة الثوب أعلى الصدر ( أي يغطي العنق و القلادة و الصدر)


فمن تلبس غطاء للرأس صغير لا يغطى الرقبة و الصدر أو تظهر الأذنين أو تلبس
زينة فقد خالفت الآية و من تلبس حذاء بكعب عالي و تضرب به و يحدث صوتا فقد
خالفت الآية " .... و لا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن ....."
النور 31

و دليل آخر في سورة الأحزاب آية 59 " يأيها النبي قل لأزواجك و بناتك و
نساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ..... " وقد صح عن ترجمان القرآن
فى تفسير طريقة الإدناء أنه قال ( تدنيه إلى وجهها ولا تضرب به )
أى لا تقربه ولا تغطى به الوجه , ما يخالف هذا ضعيف لا تقوم به حجه ( كما قال الألبانى فى الرد المفحم )

الجلباب : القميص أو ثوب أوسع من الخمار دون الرداء تغطي به المرأة رأسها
و صدرها أو الملاءة التي تشتمل بها المرأة من الرأس إلى القدم ( لسان
العرب)

فمن تلبس البنطال أو العباءة الضيقة فقد خالفت الآية فهذا ليس جلباب (
الجلباب فضفاض لا يظهر تفاصيل الجسد لا وهى ماشية و لا و هى جالسة).

3- ألا يكون معطرا و لا مبخرا

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " أيما امرأة استعطرت فخرجت على قوم ليجدوا من ريحها فهى زانية" صحيح سنن أبو داود

فسماها الرسول صلى الله عليه و سلم زانية ، فموضوع التعطر ليس هين بل أمره خطير ، حتى البخور لأن له رائحة.

قال رسول الله " إذا خرجت إحداكن إلى المسجد فلا تقربن طيبا" رواه مسلم

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء الآخرة" رواه مسلم


5،4- أن يكون فضفاضا لا يصف ، و سميكا لا يشف

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " صنفان من أهل النار لم أرهما
........... و نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رءوسهن كأسنمة البخت
المائلة لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها و إن ريحها لتوجد من مسيرة كذا و
كذا " رواه مسلم

فالكاسية العارية التي تلبس ثياب تخفي جزء و تظهر جزء ، أو تلبس ثياب شفافة تظهر ما تحتها ، أو ضيقة تظهر تفاصيل الجسد .

الكعب العالى للحذاء يجعل المشية مائلة بالإضافة إلى الضرب بالقدم عند المشى و إحداث صوت يلفت النظر.

6- ألا يشبه لباس الرجل

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " لعن الله الرجل يلبس لبسة المرأة و المرأة تلبس لبسة الرجل " صحيح الجامع _ الألباني
الحديث فيه لعن أي الأمر خطير .. فلننتبه


7- ألا يشبه لباس الكافرات

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " من تشبه بقوم فهو منهم " صحيح الجامع _ الألباني

هل يرضى أحد أن يكون من الكافرين و العياذ بالله ، فلا نجري و راء الموضة التي يصنعها أعداء الدين ليوقعوا فيها المسلمين .. فلننتبه


8- ألا يكون لباس شهرة

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " من لبس ثوب شهرة ألبسه الله يوم القيامة ثوبا مثله ثم يلهب فيه النار " صحيح الجامع - الألباني
لباس الشهرة هو ما يقصد به الاشتهار بين الناس سواء كان الثوب نفيسا للتفاخر أو خسيسا اظهارا للزهد و الرياء.


وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين


المصدر : كتاب الإمام العلامة المحدث الألبانى - رضى الله عنه - ( جلباب
المرأة المسلمة فى الكتاب والسنة ) وصنوه ( الرد المفحم على من خالف
العلماء وتشدد وتعصب وألزم المرأة أن تستر وجهها وكفيها وأوجب , ولم يقنع
بقولهم إنه سنة ومستحب )


فهو - رحمه الله - أول من حقق شروط حجاب المراة دون تعصب لمذهب معين ,
ملتزما بما جاء فى الكتاب والسنة , فلا يلتفت لأولئك المتشددين اللذين
يتشددون على النساء اللذين امر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالرفق بهن ,
وألزموهن بما لم يأمر به الله ولا رسوله


ومن شاء زياده بسط فى المسألة فليرجع للكتابين المذكورين ففيهما ما يغنى عن غيرهما


وكتب : أحمد الالبانى
والله يهدي جميع بنات المسلمين

والله الواحد لازم يعمل لاخرته الدنيا فانيه
لاتنسونا من دعائكم
منقول

_________________




علم صحيح
+
مجاهدة للنفس
+
عدم يأس من رحمة الله
+
حسن ظن بالله
=
إنسان متميز تحبه الملائكة وتنشغل به وتدعو له


Scorpion Payne

عدد المساهمات : 266
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
العمر : 29

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حجاب المرأة المسلمة فى الكتاب والسنة

مُساهمة من طرف اسراء في الخميس مايو 28, 2009 5:47 pm

الله يجزيك الخيير

ويهدينا جميعاً

مع العلم بان اغلب العلماء اشترطوا لجواز كشف الوجه ..اذا أمنت الفتنة ..وهذا ما دعى اغلبهم لقول وجوبه هذه الايام.

كل الشكر.

_________________


Everything in this world can be seen as u wish to.good or bad .simple or complicated.easy or
difficult.Its not how things are,its about how u look up to them.and how u look up to them is all up to
you!


اسراء

عدد المساهمات : 694
تاريخ التسجيل : 19/10/2008
العمر : 29

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.6abib.com/ask

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حجاب المرأة المسلمة فى الكتاب والسنة

مُساهمة من طرف noor في الخميس مايو 28, 2009 7:16 pm

السلام عليكم
الله يجزيكم الخير
وفي شغلة خطيرة منتشرة بين المسلمات( ومن ضمنهن المجلببات !!!) , وهي

قضية التنمص :
النمص: هو ترقيق الحواجب وتدقيقها طلباً لتحسينها.

والنامصة: التي تصنع ذلك بالمرأة.

المتنمصة: التي تأمر من يفعل ذلك بها.

والمنماص: المنقاش


حكم النمص شرعاً

ورد تحريم النمص من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم:


أولاً: الكتاب:

قوله تعالى: (وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ ءَاذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ

خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا) (النساء:

119).

قوله تعالى: ( ولأمرنهم فليغيرن خلق الله).

قال ابن العربي في هذه الآية :

لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواشمة والمستوشمة والنامصة

والمتنمصة والواشرة والموتشرة والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله).
فالواشمة : التي تجرح البدن نقطاً أو خطوطاً فإذا جرى الدم حشته كحلاً، فيأتي

خيلاناً وصوراً فيتزين به النساء للرجال، ورجال صقلية وإفريقية يفعلونه ليدل كل

واحد منهم على رُجلته في حداثته.
والنامصة: هي ناتفة الشعر تتحسن به.. إلى أن قال: وهذا كله تبديل للخلقة

وتغيير للهيئة وهو حرام. وبنحو هذا ، قال الحسن في الآية.

ثانياً: السنة:

قوله صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات

والمتنمصات والمتفلجات للحسن المتغيرات خلق الله).

قال ابن منظور في مادة ( لعن ):
واللعن: الإبعاد والطرد من الخير. وقيل : الطرد والإبعاد من الله.. وكل من لعنه الله

فقد أبعده عن رحمته واستحق العذاب فصار هالكاً.


فتاوى العلماء في النمص



سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز (رحمه الله) : ما حكم تخفيف الشعر الزائد

من الحاجبين؟



الجواب:

لا يجوز أخذ شعر الحاجبين ولا التخفيف منهما لما ورد عن النبي صلى الله عليه

وسلم: "لعن الله النامصة والمتنمصة" وقد بين أهل العمل أن أخذ شعر الحاجبين

من التنمص (مجلة الدعوة، العدد 975)..

ويقول فضيلة الشيخ ناصر الدين الألباني (رحمه الله) في (آداب الزفاف): ما نصه:

ما تفعله بعض النسوة من نتفهن حواجبهن كالقوس أو الهلال. يفعلن ذلك

تجملاص بزعمهن! وهذا مما حرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولعن فاعله

بقوله صلى الله عليه وسلم: "لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات

والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله. (كتاب آداب الزفاف:

ص113).



وسئل الشيخ عبدالعزيز بن باز (رحمه الله) عن حكم إزالة الشعر الذي ينبت في

وجه المرأة؟

الجواب:

هذا فيه تفصيل: إن كان شعراً عادياً فلا يجوز أخذه (لعن الله النامصة والمتنمصة).

والنمص هو أخذ شعر الوجه والحاجبين. أما إن كان شيئاً زائداً يعتبر مثله تشويهاً

للخلقة كالشارب واللحية فلا بأس بأخذه ولا حرج لأنه يشوه خلقتها وضرها.


وسئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين (يرحمه الله) : ما حكم إزالة أو

تقصير بعض الزوائد من الحاجبين؟

الجواب:

إزالة الشعر من الحاجبين إن كان بالنتف فإنه هو النمص وقد لعن رسول الله صلى

الله عليه وسلم: النامصة والمتنمصة. وهو من كبائر الذنوب، وخص المرأة لأنها

هي التي تفعله غالباً للتجمل، وإلا فلو صنعه رجل لكان ملعوناً كما تعلن المرأة

والعياذ بالله وإن كان بغير نتف كالقص أو بالحلق فإن بعض أهل العلم يرون أنه

كالنتف لأنه تغيير لخلق الله فلا فرق بين أن يكون نتفاً أو يكون قصاً أو حلقاً وهذا

أحوط بلا ريب فعلى المرء أن يتجنب ذلك سواء كان رجلاً أو امرأة. (من كتاب

الفتاوى النسائية: محمد بن صالح العثيمين، ص27).

النمص من ناحية الطب

اعلمي- يا أخيه- أن الله جلت قدرته لم يحرم شيئاً إلا لحكمة ومن حكم تحريم

النمص: أن في ذلك ضرر على منطقة ما حول العين.
وهاكِ أقوال بعض أهل الطب في ذلك:
وصف أخصائيو عيون حالتين لالتهاب النسيج الخلوي حول العين بسبب نتف

الحواجب.
1- امرأة عمرها اثنان وعشرون سنة، لديها احمرار وتورم. وذلك بعد يومين من

نتف الحواجب!
2- امرأة كان لديها احمرار وألم حول حاجبها بعد يوم من نتف الحواجب وصبغها

من قبل أخصائي تجميل.. وبعد أربعة أيام التهبت منطقة ما حول العين. وأدخلت

المريضة المستشفى. وأعطيت المضادات الحيوية وريدياً ، ورغم هذا تشكلت

فقاعات وقد خلفت الحالة بعد شفائها عيباً وتشوهاً شديداً بحجم 6سم.
ويقول الدكتور وهبة أحمد حسن(كلية الطب- جامعة الاسكندرية):
إن إزالة شهر الحاجب والوسائل المختلفة ثم استخدام أقلام الحواجب وغيرها من

ماكياجات الجلد لها تأثيرها الضار ، فهي مصنوعة من مركبات معادن ثقيلة، مثل:

الرصاص والزئبق. تذاب في مركبات دهنية مثل زيت الكاكاو.

وماذا بعد !!

إنها إشارات تحذير وصيحات نذير يطلقها الأطباء: أن أفيقي أيتها النامصة قبل فوات

الأوان.. وصدق الله ..( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه

الحق). فصلت، الآية: 53

وقفات!!
أختي في الله:

إن من مقتضى إيمانك بأن ( محمد رسول الله) طاعته فيما أمر واجتناب ما نهى

عنه وزجر. ومما نهى عنه عليه الصلاة والسلام ( النمص) كما تقدم ذكره،

فالواجب التسليم والانقياد.
إن النمص من التشبه بالكافرات و من تشبه بقوم فهو منهم تحريج الاحتجاج بأن

ذلك من التزين للزوج، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
وجوب المبادرة إلى التوبة ومن ترك لله شيئاً عوضه الله منه خيراً منه ( وإن هناك

فتاة دميمة. وأما عن حواجبها فقد كانت غير متناسقة الشعر فيبدو على هيئة

دوائر متزاحمة وشعيرات نافرة مما يزيد من دمامتها في نظر البعض، ولكنها كانت

ملتزمة بأوامر الله مرتديه الحجاب فرزقها الله زوجاً هو أبهى ما يكون عليه الشباب

من خُلق وخَلق حسن ، أعجب بها فمن الذي جملها في عينيه ، فجعل دمامتها

سحراً وجاذبية وجمالاً؟ أليس الله الذي أطاعته ولم تُغير ما خلقها به من خلقه.
أختي المسلمة: بعد أن مر بك حكم النمص وأقوال كثير من العلماء القدامى

والمعاصرين وبعض أهل الطب ، أقول هداني الله وإياك إلى سبيل الرشاد:
اتقي الله وبادري بالتوبة وتذكري يوماً ترجعين في إلى الله وستسألين عما قدمت

يداك وكيف تفعلين ما بعرضك للعن- وهو الطرد والإبعاد من رحمة الله- وأنت

تسألين الله المغفرة والرحمة في الصلاة وخارجها.. أليس هذا تناقضاً بين قولك

وفعلك؟! تطلبين منه الرحمة وتفعلين ما يعرضك للطرد من الرحمة، إن هذا

لشيء عجاب!! ردي الأمر لله ورسوله صلى الله عليه وسلم، يتبين لك الحكم

الشرعي.. وتذكري قوله صلى الله عليه وسلم: من تشبه بقوم فهو منهم ،

وقوله: لتتبعن سنن من كان قبلكم شبراً شبراً وذراعاّ ذراعاً حتى لو دخلوا جحر

ضب تبعتموهم. . قلنا يا رسول الله: اليهود والنصارى! ..قال: فمن.
ولا تحتجي أختي المسلمة بأن هناك جمع من النساء يفعلونه ، بل تذكري قول

الله تعالى: وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله. وقول السلف (الزم

طريق الهداية ولا يغرنك قلة السالكين ، وأبعد عن طريق الغواية ولا يغرنك كثرة

الهالكين
).

noor

عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حجاب المرأة المسلمة فى الكتاب والسنة

مُساهمة من طرف اسراء في الخميس مايو 28, 2009 8:04 pm

الله يجزيك الخير اخ نور....

وبحب اركز انه الفتوى لازم تكون شاملة لجميع الحالات ..وخاصة انه الحديث وضح انه الاثم يلحق للهدف الذي فعل من أجله العمل

روي عن ابن عباس عند أبي داود قال (لعنت الواصلة والمستوصلة والنامصة والمتنمصة والواشمة والمستوشمة من غير داء)

وفي الروايه التي نقلتها :

"لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواشمة والمستوشمة والنامصة

والمتنمصة والواشرة والموتشرة والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله"

اقصد ان الحكم هنا بحسب الهدف...

وهذا ما أكده الشيخ ابن باز في فتواه:



وسئل الشيخ عبدالعزيز بن باز (رحمه الله) عن حكم إزالة الشعر الذي ينبت في

وجه المرأة؟

الجواب:

هذا فيه تفصيل: إن كان شعراً عادياً فلا يجوز أخذه (لعن الله النامصة والمتنمصة).

والنمص هو أخذ شعر الوجه والحاجبين. أما إن كان شيئاً زائداً يعتبر مثله تشويهاً

للخلقة كالشارب واللحية فلا بأس بأخذه ولا حرج لأنه يشوه خلقتها وضرها
.



والكثير من الحالات الصحية تسبب الشعر الزائد في وجه المرأة
ففي هذه الحاله ...لا يقف الدين امام العلم ولا امام ما يراه العاقل من حكم ارجاع الشيء لطبيعته....

والله اعلم.

_________________


Everything in this world can be seen as u wish to.good or bad .simple or complicated.easy or
difficult.Its not how things are,its about how u look up to them.and how u look up to them is all up to
you!


اسراء

عدد المساهمات : 694
تاريخ التسجيل : 19/10/2008
العمر : 29

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.6abib.com/ask

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حجاب المرأة المسلمة فى الكتاب والسنة

مُساهمة من طرف noor في الخميس مايو 28, 2009 11:24 pm

هو في شعر بكون على الحاجب وزايد !؟ أي شعر عل الحاجب هو حاجب ! وإلا كان أي وحدة صارت تزبط حواجبها بحجة إنو في شعر زايد .
الشعر الزائد المقصود فيه والمذكور في الفتوى اللي عرضتها لأبن باز هو الشعر اللي بكون على الوجه بشكل لحية أو شارب , ما في إشي اسمه شعر زائد على الحاجب !

noor

عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حجاب المرأة المسلمة فى الكتاب والسنة

مُساهمة من طرف Scorpion Payne في الخميس مايو 28, 2009 11:35 pm

noor كتب:هو في شعر بكون على الحاجب وزايد !؟ أي شعر عل الحاجب هو حاجب ! وإلا كان أي وحدة صارت تزبط حواجبها بحجة إنو في شعر زايد .
الشعر الزائد المقصود فيه والمذكور في الفتوى اللي عرضتها لأبن باز هو الشعر اللي بكون على الوجه بشكل لحية أو شارب , ما في إشي اسمه شعر زائد على الحاجب !

انا اللي بعرفوا انه شعر الحاجب الزائد هو من يؤذي منظر الفتاة و الله اعلم
(ليست فتوى او شي ..... بس هذا اللي بعرفه)

و بخصوصك دكتورة اسراء
انا بتفق معك فانا لم اكتب الموضوع و لم اقم بأي تعديل
و انما نقلته كما هو

و شكرا لمروركم الطيب و العطر

_________________




علم صحيح
+
مجاهدة للنفس
+
عدم يأس من رحمة الله
+
حسن ظن بالله
=
إنسان متميز تحبه الملائكة وتنشغل به وتدعو له


Scorpion Payne

عدد المساهمات : 266
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
العمر : 29

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حجاب المرأة المسلمة فى الكتاب والسنة

مُساهمة من طرف noor في الخميس مايو 28, 2009 11:43 pm

أعطيني مقاييس وضوابط بتحدد إذا كان الشعر اللي عل الحاجب بئذي الفتاة أو لأ !؟
لو منا نحكي زي هيك كان كل بنت بتتذرع وبتحكي إنو بدي أتنمص لأنو هذا منظر مش حلو وما بلبألي !

noor

عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حجاب المرأة المسلمة فى الكتاب والسنة

مُساهمة من طرف اسراء في الجمعة مايو 29, 2009 12:31 am

noor كتب:هو في شعر بكون على الحاجب وزايد !؟ أي شعر عل الحاجب هو حاجب ! وإلا كان أي وحدة صارت تزبط حواجبها بحجة إنو في شعر زايد .
الشعر الزائد المقصود فيه والمذكور في الفتوى اللي عرضتها لأبن باز هو الشعر اللي بكون على الوجه بشكل لحية أو شارب , ما في إشي اسمه شعر زائد على الحاجب !

اولا الموضوع كله مختلف عليه العلماء من حيث المعنى والحكم..احنا ما بنقدر نغلط عالم ونصحح عالم..لانا مش قد مقامهم
في علماء وصلوها لحكم ازالة شعر الجسم كله!! وفي علماء قالوا النمص هو الترقيق فقط بحيث تصبح كالخيط....التفاوت كبير وسببه التفاوت هو في تحليل النص الشرعي بين العلماء
فلا انا ولا انت بنقدر نفتي فيه..بس انا حبيت انبه على النقطه اللي بردي الاول ..لانها كمان من العلماء !

وسئل الشيخ عبدالعزيز بن باز (رحمه الله) عن حكم إزالة الشعر الذي ينبت في

وجه المرأة؟

الجواب:

هذا فيه تفصيل: إن كان شعراً عادياً فلا يجوز أخذه (لعن الله النامصة والمتنمصة).

والنمص هو أخذ شعر الوجه والحاجبين. أما إن كان شيئاً زائداً يعتبر مثله تشويهاً

للخلقة كالشارب واللحية فلا بأس بأخذه ولا حرج لأنه يشوه خلقتها وضرها.


اضيف:
فالنمص ، يطلق غالبا على نتف شعر الوجه ، إلا أنه يختص على القصد منه بنتف شعر الحاجب لغلبة فعله .
قال الحافظ ابن حجر ـ رحمه الله ـ [ ] : " والمتنمصة التي تطلب النماص ، والنامصة التي تفعله ، والنماص إزالة ‏شعر الوجه بالمنقاش، ويسمى المنقاش مناصاً



وبعدين كيف بتقول مافي شعر زايد عالحاجب كله حاجب؟؟؟ رسمة الحاجب بتكون واضح فيها نوعية الشعر..والزائد واضح ايضا
واكيد مش قصة انه بضايق المرأة...لانه هاي فيها اختلاف وجهات نظر..ناس بتشوفه طبيعي وناس لا..لازم يكون المعيار واضح ما في مجال للشك...
بس للاسف ما حدا من العلماء فصل لهدرجه بكيف انه مش طبيعي...لكن في عالم قال مثلا اذا نزل على عينيها واثر على نظرها..عشان يوصل فكره عامه انه كيف يعني شعر زائد....لكن الارجح انه الفتاه قبل سن البلوغ يكون معروف كيف ربنا خلق الحاجبين كما اراد
وعند اي تغير في هرمونات الجسم لاسباب مرضيه دائمه او مؤقته ..ممكن يؤدي الى احداث تغيير في شعر الجسم ككل وشعر الحاجبين من ضمنها...يعني ظهور hirsutism ..ومن هذا الباب انا اللي كنت بحكيه انه الحكمه من اتباع السبب من النمص في الحكم - من غير داء او تغير خلق الله الذي خلقها الله عليه

وابسط مثال انه لما الكل ينظر للاشي ويقول ليش هيك مش طبيعي!!! هاد دليل انه شعر زائد على غير خلقة النساء اللي ربنا خلقها للتمييز بينها وبين الرجل في هذه المسالة...

وعلى كل حال...شكرا الك وصلت نصيحتك للجميع............

_________________


Everything in this world can be seen as u wish to.good or bad .simple or complicated.easy or
difficult.Its not how things are,its about how u look up to them.and how u look up to them is all up to
you!


اسراء

عدد المساهمات : 694
تاريخ التسجيل : 19/10/2008
العمر : 29

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.6abib.com/ask

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حجاب المرأة المسلمة فى الكتاب والسنة

مُساهمة من طرف Scorpion Payne في الجمعة مايو 29, 2009 9:08 am

noor كتب:أعطيني مقاييس وضوابط بتحدد إذا كان الشعر اللي عل الحاجب بئذي الفتاة أو لأ !؟
لو منا نحكي زي هيك كان كل بنت بتتذرع وبتحكي إنو بدي أتنمص لأنو هذا منظر مش حلو وما بلبألي !

انا حكيت اللي بعرفه
بس شغلة زائد و ناقص ما الي دخل فيها لأني ما بعرف
بس كلامك صحيح ..... انه الكل بتحجج انه في شعر زائد bounce

_________________




علم صحيح
+
مجاهدة للنفس
+
عدم يأس من رحمة الله
+
حسن ظن بالله
=
إنسان متميز تحبه الملائكة وتنشغل به وتدعو له


Scorpion Payne

عدد المساهمات : 266
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
العمر : 29

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حجاب المرأة المسلمة فى الكتاب والسنة

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة مايو 29, 2009 11:02 am

جزاكم الله خيرا ونشر الحجاب بين نساء المسلمين جميعا

و ان شاء الله نشوف حجاب شرعي مش نص كم زي اللي بنشوفه هاي الايام لانه امر
يدعو للاشمئزاز

_________________
medicine2005.ahlamontada.net

الطريقة الحضارية للتعلم

Admin
Admin

عدد المساهمات : 443
تاريخ التسجيل : 11/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://medicine2005.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى